الأزهر يشيد بقرار الأمم المتحدة بشأن القدس.. ويدعو ترامب لسحب قراره AbwaabIq.com ​السيد علي فضل الله​:الشعب الفلسطيني أبدى ولا يزال، عزيمة وإرادة واستعداداً للتضحية، رغم كلّ ما يعانيه من واقع اقتصادي واجتماعي صعب، AbwaabIq.com من مجمع السيدة الزهراء في صيدا-الشيخ النابلسي: القدس ليست أرضا قابلة للهبة والتنازل AbwaabIq.com القدس ضحية غياب المرجعية السنية الرشيدة AbwaabIq.com خلال وفداً من السادة العلماء-المرجع النجفي: أن ثقافة الأُمة الواحدة تبدأ بعمل وسلوك رجال الدين في جميع الطوائف العراقية قبل المواطن البسيط AbwaabIq.com
قال عليه السلام : كفى بالمرء منقصه أن يعظّم نفسه ...غرر الحكم | قال عليه السلام : أشدّ الناس نفاقا" من أمر بالطاعة و لم يعمل بها ، و نهى عن المعصية و لم ينته عنها ...غرر الحكم | قال عليه السلام : لا ينصح اللئيم أحدا" إلاّ عن رغبة أو رهبة ، فإذا زالت الرغبة و الرهبة عاد إلى جوهره ...غرر الحكم | قال عليه السلام : إذا لم تكن عالما | قال الامام علي « عليه السلام » من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها | قال الامام الصادق (ع) : إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب . | عن ‏أمير_المؤمنين عليه السلام الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وعملٌ بِالْأَرْكَانِ نهج البلاغة 📚 |
الحسن المراكشي .. أعظم من صنف علم المثلثات

الحسن المراكشي .. أعظم من صنف علم المثلثات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

.شخصيات اسلامية

الحسن المراكشي .. أعظم من صنف علم المثلثات

بغداد / ابواب المرجعية

هو أبو علي الحسن بن علي بن عمر المراكشي، من علماء المغرب، عاش في عصر الموحدين في النصف الأول من القرن السابع الهجري / منتصف القرن الثالث عشر للميلاد، وقد اشتهر المراكشي في الفلك، والرياضيات، والجغرافيا، وصناعة الساعات الشمسية.

 

إسهاماته العلمية

له بحوث في المثلثات مع إدخال عدد من التجديدات عليها. فقد أدخل فيها الجيب، وجيب التمام، والسهم. وعمل أيضاً الجداول للجيب، كما جاء بحلول لبعض المسائل الفلكية.

 

وقدم المراكشي تفصيلات عن أكثر من 240 نجماً لسنة 622هـ. وهو أول من استعمل الخطوط الدالة على الساعات المتساوية، إضافةً إلى ذلك، قام المراكشي بإدخال تصحيحات جغرافية مهمة، وجدد في رسم خريطة المغرب.

 

مؤلفاته

اشتهر المراكشي بين علماؤ الغرب بكتابه "جامع المبادئ والغايات في علم الميقات" ، حيث اعتبروه من أعظم فلكيي العرب والمسلمين، ووصف "حاجي خليفة" الكتاب بأنه أعظم ما صنف في هذا الفن، وقال إنه مرتب على أربعة فنون، هي الحساب، ووضع الآلات، والعمل بالآلات، ومطارحات تحصل بها الدراية والقوة على الاستنباط؛ وهو يشتمل على بعض المسائل في الجبر والمقابلة.

 

أما "سارطون" فيقول عنه إنه من أحسن الكتب وفيه بحوث نفيسة في المثلثات، والساعات الشمسية المتنوعة. وقد ترجمه "إمانويل سيديو"، ونشر ابنه (لويس أميلي سيديو) هذه الترجمة 1836-1834، كما أن "كارادي فو" نشر من هذا الكتاب الجزء المتعلق بالإسطرلاب.

 

وللمراكشي كتب أخرى في الرياضيات منها : "كتاب القطوع المخروطية"، و"رسالة تلخيص العمل في رؤية الهلال".

 

وفاته

توفي المراكشي سنة 660هـ/1262م

 

 

 

رابط المحتـوى
http://abwaabiq.com/content.php?id=872
تاريخ الإضافـة 06/07/2015 - 17:51   آخـر تحديـث 03/01/2018 - 02:21   رقم المحتـوى 872
محتـويات مشـابهة
خلال وفداً من السادة العلماء-المرجع النجفي: أن ثقافة الأُمة الواحدة تبدأ بعمل وسلوك رجال الدين في جميع الطوائف العراقية قبل المواطن البسيط
صور بطاقات تعزية بذكرى استشهاد الامام الحسن العسكري(علية السلام)
آیة الله السيد محمد سعيد الحكيم: على خدمة الحسين عليه السلام أن يعلموا أن سيد الشهداء أراد بتضحيته بقاء المذهب خالدا،
خلال مؤتمر “الحوزة العلمية وتحديد النسل”المرجع السبحاني: القرآن الكريم ينفي تحديد النسل ويؤكد على النمو السكاني
رئيس جماعة علماء العراق:اجراء الاستفتاء في كردستان يمثل مؤامرة للانفصال ويحمل تداعيات خطيرة على مستقبل العراق”