آية الله العظمى بشير النجفي: يجب أَن نقدم للعالم صورةً حقيقيةً عن الإِسلام المحمديِّ الأَصيل عبر الإعلام AbwaabIq.com من داخل الصحن الحسيني الشريف،السيد الصافي: لابد أن يسمع الإنسان للحق ويستثمر الفرصة وإلا فسيرى ما لا يحمد عقباه AbwaabIq.com المرجع السيد الحكيم يجدد دعوته لأن تكون مجالس العزاء مكرسة لقضية سيد الشهداء (ع) AbwaabIq.com في بيانه الأسبوعي-آية الله السيد المدرسي: الانتصار على الإرهاب استحاق وطني يجب استثماره لبناء وطن تسوده العداله والكرامة AbwaabIq.com من على منبر جامع الرحمن- الشيخ عادل الساعدي:مجتمعاتنا الإسلامية تعاني اليوم من الوقوع في أسر الماديات والتذلل للشهوات أكثر من أي زمنٍ مضى، AbwaabIq.com
قال عليه السلام : كفى بالمرء منقصه أن يعظّم نفسه ...غرر الحكم | قال عليه السلام : أشدّ الناس نفاقا" من أمر بالطاعة و لم يعمل بها ، و نهى عن المعصية و لم ينته عنها ...غرر الحكم | قال عليه السلام : لا ينصح اللئيم أحدا" إلاّ عن رغبة أو رهبة ، فإذا زالت الرغبة و الرهبة عاد إلى جوهره ...غرر الحكم | قال عليه السلام : إذا لم تكن عالما | قال الامام علي « عليه السلام » من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها | قال الامام الصادق (ع) : إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب . | عن ‏أمير_المؤمنين عليه السلام الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وعملٌ بِالْأَرْكَانِ نهج البلاغة 📚 |
مسجد الإمام الحسين عليه السلام في القاهرة

مسجد الإمام الحسين عليه السلام في القاهرة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم







مسجد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الواقع في القاهرة القديمة في الحي الذي سمى باسم الإمام (حي الحسين(ع)) وبجوار المسجد أيضا يوجد خان الخليلي وجامع الأزهر، يرى البعض انه محل لرأس الامام الحسين عليه السلام  ، اضافة الى باقي المكانات المشابهة ، والموجودة في "دمشق والرقة وعسقلان والحنانة في النجف الاشرف..."


*.بنى المسجد في عهد الفاطميين سنة 549 هجرية الموافق لسنة 1154 ميلادية تحت إشراف الوزير الصالح طلائع، ويضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وبابًا آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر.


*.بنيت المئذنة المقامة فوق الباب عام 634 هـ في أواخر العصر الأيوبى ولم يبق منها أيضا سوى قاعدتها المربعة .


*.جدد الأمير عبد الرحمن كتخدا ما يعلو المئذنة، كما جدد المقام والقبة المقامة على الضريح عام 1175 هـ وحليت هذه القبة من الداخل بالنقوش الملونة التى يتخللها التذهيب.


*.لما تولى الخديوي إسماعيل حكم مصر أمر بتجديد المسجد وتوسيعه والذي استمر العمل به عشر سنوات حتي انتهي عام 1290 فيما عدا المئذنة التى كمل بناؤها عام 1295هـ .


*.مما عثر عليه في المقام الحسينى تابوت خشبى جميل وجد في حجرة أسفل المقصورة النحاسية وسط القبة يتوصل إليها من فتحتين صغيرتين بالأرضية.


*.في سنة 1939م أمر الملك فاروق الأول بإصلاح أرضية القبة وفرشها بالرخام فانتهزت إدارة حفظ الآثار العربية هذه الفرصة للتحقق من وجود هذا التابوت ولما وجدته وعاينته، رفعته من مكانه وأصلحته ثم نقلته إلى دار الآثار العربية ليعرض بها.
 ولهذا التابوت ثلاثة جوانب وهو مصنوع من خشب التك المستورد من جزر الهند الشرقية وقد قسمت وجهته وجانباه إلى مستطيلات يحيط بها ويفصلها بعضها عن بعض إطارات محفورة بالخطين الكوفى والنسخ المزخرفين وتجمعت هذه المستطيلات على هيئة أشكال هندسية بداخلها حشوات مزدانة بزخارف نباتية دقيقة تنوعت أشكالها وأوضاعها.


*.يشتمل المبنى اليوم على خمسة صفوف من العقود المحمولة على اعمدة رخامية و محرابه بني من قطع صغيرة من القيشاني الملون بدلا من الرخام و هو مصنوع عام 1303 هـ و بجانبه منبر من الخشب يجاوره بابان يؤديان إلى القبة و ثالث يؤدي إلى حجرة المخلفات التي بنيت عام 1311 هـ .
 والمسجد مبني بالحجر الأحمر على الطراز الغوطي أما منارته التي تقع في الركن الغربي القبلي فقد بنيت على نمط المآذن العثمانية فهي اسطوانية الشكل و لها دورتان و تنتهي بمخروط . و للمسجد ثلاثة ابواب من الجهة الغربية و باب من الجهة القبلية و باب من الجهة البحرية يؤدي إلى صحن به مكان الوضوء.

*. 
اقول: قال سيدنا الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس):
..رأس الحسين(عليه السلام)فانه توجد هناك روايات واقوال معتد بها على رجوعه الى مدفنه في كربلاء.
والظاهر ان الامام زين العابدين عليه السلام  هو الذي أخذه من يزيد وارجعه معه الى كربلاء وألحقه بالجسد عند مرورهم بكربلاء(انتهى).(شذرات من فلسفة تاريخ الامامالحسين عليه السلام ص318)
(وفي هامش هذه الكلمة من الكتاب اعلاه المصادر الآتية:
رسائل المرتضى ج3ص130، جواهر الكلام ج20 ص93، امالي الشيخ الطوسي ص232)
وللمزيد يمكن مراجعة كتاب مقتل الامام الحسين(عليه السلام) للمقرم 469، وبحار الأنوارللمجلسي 144:45 . 
وقد سمعت من اهلنا الطيبين في العراق مرارا وتكرارا يطلقون على زيارة الاربعين بزيارة مرد الرؤوس



واليكم اخوتي بعض الصور عن هذا المسجد 

مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
احدى مآذن مسجد الامام الحسين عليه السلام
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة

مكحلة منسوبة الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
مصحف منسوب لمولانا امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام من 405ص
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
باب الحجرة النبوية من داخل المقام
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
قطعة من كسوة الكعبة التي كانت تحاك في مصر
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
بعض المقتنيات الاثارية النادرة في المسجد
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
قطعة منسوبة لقميص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
سيف منسوب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويسمى العضب
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
باب من ابواب المسجد وفي اعلاه نقش حديث من احاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الامام الحسين عليه السلام
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
صندوق المقام للرأس الشريف
مسجد الإمام الحسين عليه السلام القاهرة
رابط المحتـوى
http://abwaabiq.com/content.php?id=8410
تاريخ الإضافـة 23/06/2017 - 07:23   آخـر تحديـث 12/10/2017 - 17:44   رقم المحتـوى 8410
محتـويات مشـابهة
من داخل الصحن الحسيني الشريف،السيد الصافي: لابد أن يسمع الإنسان للحق ويستثمر الفرصة وإلا فسيرى ما لا يحمد عقباه
الشيخ ماهر حمود في مجلس عاشورائي: مدرسة الامام الحسين لم تكن شيعية ولا سنية ولكن اسلامية شاملة
آية الله العظمى بشير النجفي: إِحياء الشعائر الحسينية استذكارٌ لثورة الحق على الباطل و إِحياءٌ للدين الأَصيل
من الصحن الحسيني الشريف- الشيخ عبد المهدي الكربلائي:لنا رجال في الوقت الحاضر يتسابقون نحو المنية في سبيل الدفاع وهذا توفيق ونعمة،
جريدة الاخبار البيروتية: نهج الإصلاح في نهضة الإمام الحسين