آية الله العظمى بشير النجفي: يجب أَن نقدم للعالم صورةً حقيقيةً عن الإِسلام المحمديِّ الأَصيل عبر الإعلام AbwaabIq.com من داخل الصحن الحسيني الشريف،السيد الصافي: لابد أن يسمع الإنسان للحق ويستثمر الفرصة وإلا فسيرى ما لا يحمد عقباه AbwaabIq.com المرجع السيد الحكيم يجدد دعوته لأن تكون مجالس العزاء مكرسة لقضية سيد الشهداء (ع) AbwaabIq.com في بيانه الأسبوعي-آية الله السيد المدرسي: الانتصار على الإرهاب استحاق وطني يجب استثماره لبناء وطن تسوده العداله والكرامة AbwaabIq.com من على منبر جامع الرحمن- الشيخ عادل الساعدي:مجتمعاتنا الإسلامية تعاني اليوم من الوقوع في أسر الماديات والتذلل للشهوات أكثر من أي زمنٍ مضى، AbwaabIq.com
قال عليه السلام : كفى بالمرء منقصه أن يعظّم نفسه ...غرر الحكم | قال عليه السلام : أشدّ الناس نفاقا" من أمر بالطاعة و لم يعمل بها ، و نهى عن المعصية و لم ينته عنها ...غرر الحكم | قال عليه السلام : لا ينصح اللئيم أحدا" إلاّ عن رغبة أو رهبة ، فإذا زالت الرغبة و الرهبة عاد إلى جوهره ...غرر الحكم | قال عليه السلام : إذا لم تكن عالما | قال الامام علي « عليه السلام » من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها | قال الامام الصادق (ع) : إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب . | عن ‏أمير_المؤمنين عليه السلام الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وعملٌ بِالْأَرْكَانِ نهج البلاغة 📚 |
الثورة الحسينية والفن التشكيلي

الثورة الحسينية والفن التشكيلي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم


ان ثورة الامام الحسين (ع) التي قام بها سنة 61هجرية كانت حِراكاً تتمحور اهدافه ضمن دائرة القيم والمبادئ فكانت خطاباته وشعاراته ومفاوضاته بل وحتى ساحه الحرب كانت القيم العاليه والسجايا النبيله والحاله الانسانيه فيها تتحرك في الميدان مع كل ضربة سيف او طعنة رمح تصدر من الامام الحسين (ع).
فامتلاك ملحمة الطف من الابعاد الانسانية والفكرية والتاريخية يجعل منها مادة غنية يمكن ان تنهل منها مختلف نواحي الحياة البشرية الدينية والسياسية والاجتماعية وغيرها ومن ضمن هذه النواحي الفن ونخص بالذات الفن التشكيلي لكونه محور البحث وهذا المنهل من هذه الثورة  المباركة دون سواها ياتي من امرين اولهما صدقها من جهة واستمرار تاثيرها الروحي والمادي لغاية الان في وجدان الشعوب من جهة اخرى.
فالانسانية والجمال والابوة والوفاء والحنان والمظلومية والاخوة الحقيقية وكل المعاني السامية كلها امور اشتركت في اظهارها الثورة الحسينية.
فعاشوراء ثورة تعددت نظرة الفنانين التشكيلين عند طرحها في لوحاتهم واعمالهم فمنهم من يرى انها نموذج رائع للصبر والثبات واخر للتضحية والصمود وثالث يرى انها نموذج للتكامل الروحي والعبودية الخالصة لله تعالى ورابع يرى انها مصدر وعي عقائدي ناصع...........وهكذا.......
ولاجل محاولة معرفة مدى العلاقة بين الثورة الحسينية والفن التشكيلي لا بد من معرفة ماهو الفن التشكيلي؟ وماذا يتضمن؟
الفن التشكيلي/ هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع ويصاغ بصياغة جديدة اي يشكل تشكيلا جديدا .
فالتشكيلي/ هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الاشكال آخذاً مفرداته من محيطه ولكل انسان رؤياه ونهجه لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع.
اهم الفنون التشكيلية /1 - الرسم 2-التصوير الزيتي3-التصوير الجداري 4-الموزائييك 5-النحت
وبناءا على هذه المقدمة وبعد مراجعة تاريخية بسيطة للفن التشكيلي اود ان اطرح بعض النقاط :
1- ان اللغة قد تكون عائقا في كثير من الاحيان بين الشعوب من اجل التعارف ونقل المعلومات والحوادث فيما بينها فهنا يظهر الفن التشكيلي كونه لغة عالمية للود والوئام ونقل الحوادث والتخاطب بين الشعوب فالمتاحف العالمية تزدهر بأعمال الفنانين من  مختلف البلدان والثقافات وتعرض على الجمهور بغض النظر عن لغة الفنان لكون اللوحة والعمل المجسم لغة مشتركة بين الشعوب المختلفة ، ونستطيع ان نرى هذا الشيء واضحاً في كتاب " الحسين في الفكر المسيحي " للكاتب المسيحي " انطوان بارا " حيث انه أتحف الكتاب بمئة وعشرين مصورة تحكي القضية الحسينية اعانت الكاتب في وصف الثورة الحسينية لمن تعيقه اللغة عن فهمها . 






2- يعتبر الفنان التشكيلي راويا تصويريا ان صح التعبير في نقل الاحداث المختلفة والتي تقع في مجتمعه تاريخيا وحاضرا فاصبح بذلك الفن التشكيلي عنصر مهم لعرض ملحمة الطف وايصال رسالتها الحقة وهذا ما فعله الفنان العراقي كاظم حيدر في معرضه سنه 1965 ميلادية حين روى معركة الطف ضمن اربعين لوحة.
الثورة الحسينية والفن التشكيلي
لوحة ملحمة الشهيد للفنان كاظم حيدر
3- اصبح الفن التشكيلي وسيلة اعلامية مهمة جدا لنقل ما يحدث في بلد ما الى مختلف شعوب العالم.
ولذلك اصبحت الحاجه ملحة الى الاهتمام بهذا الفن لنقل افكار ومبادئ الثورة الحسينية من خلال الثلاثة نقاط اعلاه.
4- امتاز الفن التشكيلي الاسلامي على العموم بالمدرسة التجريدية لكون الزخرفة والخط كانا أبرز معالم الفن التشكيلي الاسلامي في حين اضافت الملحمة العاشورية للفن التشكيلي الاسلامي الواقعية والرمزية وجعلت لهذا الفن موروث انساني ضخم يستطيع  ان ينهل منه في لوحاته ومجسماته.
5- اذا كنا نريد ان ننقل صور الشعائر الحسينية المختلفة من لطم وتطبير وتكايا ومجالس وشعر وغيرها والتي تحكي مظلومية الامام الحسين (ع) واصحابه الى الشعوب الاخرى قد نجد صعوبة قي تقبل مثل هكذا امور واعمال نتيجه لاختلاف العادات والتقاليد السائدة في تلك الشعوب مع عاداتنا وتقالدينا وقد تقابل بالرفض من قبل الكثيرين ولكن قد نستطيع توصيل تلك الصور من خلال الفن التشكيلي  وبالذات من خلال اللوحة والرسم. فمثلا ان لوحة واحدة قد تكون كافية للوصول الى مئات بل الالاف من البشرية يعشقون الانسانية ويؤمنون بالمبادئ التي قاتل واستشهد من اجلها الامام الحسين (ع) .
6- ان صراع الخير والشر هو صراع قديم منذ بدء الخليقة والانسان هو اساس هذا الصراع فهو بمقدوره ان يكون ضمن اطار الخير ومشروعه الذي خطه لنا الخالق عز وجل او يختار طريق الشر. فكل الاشياء التي خلقها الله سبحانه وتعالى يستطيع الانسان ان يستخدمها في طريق الخير والتكامل او يستخدمها في الشر والتسافل وكذلك الفن التشكيلي فيه هذين الامرين وقد استخدم الانسان الفن التشكيلي  في طريق التسافل كثيرا فكان يعتمد على الاسلوب الانحطاطي والوثني وحتى هذا الامر انسحب على اللوحات  المقدسة الموجودة في اغلب كنائس اوروبا وابرزها لوحة ((خلق ادم)) للايطالي ((مايكل انجلو)) والمرسومة على سقف كنيسة ((سيستين)) في الفاتيكان مقر الكنيسة الكاثولوكية.
ولم يكن هذا التفاوت والصراع موجود فقط في المدارس الفنية الغربية بل كان ايضا موجود في المدارس الفنية الاسلامية نتيجة لتاثرها بالمدارس الغربية من جهة ونتيجة حتمية لصراع الخير والشر في داخل اي انسان فتلاحظ الفنان المسلم تاره يبتعد عن الفن الملتزم ونراه مره اخرى يقدم اروع اللوحات وبصوره ملتزمه ورائعة وكانت قمة هذه اللوحات تمثلها الثورة الحسينية  بمبادئها واهدافها الانسانية السامية وهذا ما لاحضناه في اعمال الفنانين العراقيين مثل العراقي ماهود احمد والايراني محمود  فرشجيان .
7- رغم كون الاستعمار والغزاة المحتلين على مر العصور قد خططوا لطمس ثورة الامام الحسين (ع) لكونها ثورة ضد الظلم والطغيان وهو الامر الذي اشتهروا به فكان لابد لهم من محاربتها في كل الاتجاهات ومن ضمنها الاتجاهات الفنيه، الا ان الله يريد ان يتم نوره ولو كره الكافرون فكان ان تاثر كوكبة من الفنانين والمستشرقين الغربين بالثورة الحسينية وانسانيتها واهدافها  فنقلوا هذا التأثر على شكل لوحات وابداعات فنية كما فعل الفنان الفرنسي ((جان ليون جيروم)) في فترة الغزو الفرنسي لمصر بقيادة نابليون بونابرت حيث قام برسم لوحه نادرة لمقام الراس الشريف للامام الحسين (ع) واللوحة موجودة حاليا في القاهرة. هذا من جهة ودليل التاثر الاخر بالثورة الحسينية فنيا وجود اكثر من عمل فني اشهر متاحف العالم كلوحة وجه الامام الحسين (ع) في متحف موسكو والتي رسمها الراهب المسيحي ((كراكوليس)) اثناء مسير السبايا الى الشام عندما طلب ان يبات الراس الشريف داخل كنيسة دير راس بعلبك ولوحة ((بطل كربلاء)) وهو الاسم الذي اطلقه الغرب الامريكي على اللوحة الموجودة في متحف مدينة ((بروكلن)) في نيويورك وهي لوحة تحمل توقيع عباس الموسوي رسمت حسب تقدير الخبراء في القرن التاسع عشر. ومعلوم ان هذه المتاحف لا تضم الا النفيس والمتميز من الاعمال الفنيه جمالية وموضوعا.

الثورة الحسينية والفن التشكيلي
لوحة الفنان الفرنسي جيروم
الثورة الحسينية والفن التشكيلي
لوحة بطل كربلاء
8- ان التقدم العلمي في جميع مجالات الحياة واكبه ايضا تقدم علمي في مجال الفنون التشكيلية في كل نواحيه من حيث الخامات والالوان وباقي الامور الفنيه اضافة الى تطور ودخول ما يسمى بالفن الرقمي ((وهو رسم على جهاز الكومبيوتر)) من خلال برنامج الرسام والفوتوشوب الى عالم الفن التشكيلي وكان للوحة الحسينية  شأن في مثل هذا النوع من الفنون والذي غزا المنتديات المختلفة واصبح مدرسة لا يستهان بها وما فوز الفنان ياسر ال رضوان بالجائزة الاولى في موقع ديفان عن لوحته الرقمية ((الطريق الى كربلاء)) الا دليل على ذلك.
الثورة الحسينية والفن التشكيلي
لوحة الطريق الى كربلاء
وبعد هذه النقاط التي اوردتها لي مناقشتين اود ان اطرحها:-
اولا) يمكن القول ان الفن التشكيلي العاشورائي انشأه ورعاه الانسان البسيط والطبقة الشعبية من عوام الناس فلم تاخذ الملحمة الحسينية عند الشريحة المتصدرة للمشهد الفني مثلما هو الحال عند الشريحة الشعبية من المجتمع وهذا يعود وكسبب رئيسي الى  الانظمة والحكومات التي حكمت الدولة او الدول الاسلاميه من زمن الامويين ((وقت حدوث ثوره الطف)) ولغاية وقتنا الحاضر فثورة مثل ثورة الطف وما تتضمنه من قيم انسانية كبرى ترفض الظلم والفساد والتسلط والجور هي ثورة ترعب الانظمة الدكتاتورية لانها تعطي للشعوب زخما معنويا وعقائديا هائلا يساعد على الانتفاض والثورة بوجه الطغاة فكان لابد من محاربة كل شيء يتعلق بهذه الثورة او يساعد على فهم اهدافها والتعريف بها فكانت محاربة الفن التشكيلي  العاشورائي والطبقه المتصدرة للمشهد الفني وتحجيمها وجعلها اداة للدفاع عن حكوماتهم الدكتاتورية مما ساهم في تقليص دور الطبقه الفنية المثقفة في نقل وتصوير وقائع ثورة الامام الحسين (ع)  وكان لعمل العملاء من الدول الاستعماريه الغربيه تاثير على الفنانين سواء بطريقة  مباشرة او غير مباشرة وذلك من خلال نقل فنونهم الى الدول والاماكن الاسلامية التي كان لهم ماكز حساسه ومرموقه ونخذ بذلك الدولة الرومانيه البيزنطية والتي ما زال لحد الان اثارها الفنيه موجوده في الدول الاسلامية وكان لعمل الفنانين المستشرقين الغربين الدور الكبير في التاثير على الفن الاسلامي بصورة عامة ونقل افكارهم الى العالم الاسلامي وتاثر الفنانين الاسلامين بالمدارس الفنية واخيرا كان ارسال البعثات والفناين العراقيين العرب الى الغرب تاثير على الفنانين المعاصرين والذي حد من نقل صورة المشهد العاشورائي فبقي ارث الثورة الحسينية  واخلاقياتها تحمله الطبقة الشعبية وارسته مجموعة من الفنون التشكيليه الشعبيه الرائعه ابتدائا من نشر السواد وحمل الرايات المختلفة والنقوش واللوحات الجدارية والملصقات والمجسمات وغيرها.
وهذا ما اكده الفنان الناقد التشكيلي داود سلمان الشويلي في مقالة بعنون ((واقعة الطف وانجازات الفن التشكيلي)) حين قال ((وكان في ستينات القرن الماضي في مدينتي احد الرسامين التشكيلين الفطريين واسمه ((كاظم مندل)) يقوم برسم لوحات تشكيليه  لمراحل معينة من الواقعة وهي ذاتها الذي يكرر رسمها الفنانين الاكاديميين هذه الايام)) ، وهذا لا ينكر بالطبع وجود مجموعة من الفنانيين العراقيين الايرانيين واللبنانيين والبحرينيين وغيرهم استطاعوا برغم التضييق من عمل اعمال لاقت صدى طيبا حتى على المستوى العالمي كالعراقي عباس العلاق والايراني محمود فرشجيان واللبناني برناردرنو وعباس الموسوي وغيرهم .
الثورة الحسينية والفن التشكيلي
لوحة للفنان عباس العلاق
الثورة الحسينية والفن التشكيلي
لوحة محمود فرشجيان
الثورة الحسينية والفن التشكيلي
لوحة الفنان اللبناني برناردرنو
ثانيا) التفت الروم البزنطيين منذ انشاء دولتهم الى الفن التشكيلي وقدرته الجمالية والابداعية في التاثير على حياة الشعوب فاستطاعوا من تكوين صور استهدفت تغييرالمجتمع عبر تغيير قناعات البشر وكانت تلك الصور متعددة الجوانب في نمط تاثيرها على  الشعوب.
وهذا التاثير امتد حتى بعد سيطرة الكنيسة الكاثولوكيةفي روما على القرار في اوروبا قبل ما يسمى بعصر النهضة الاوروبية فنرى كيف الكنيسة ترعى الفنانين وتقربهم وهذا كله ليكونوا مسيطرين على هذا الفن وبهذا يكون مسيطر على فئه كبيره من المجتمع من خلال نقلهم الدين الذي يريدون ايصاله الى الناس كما يشاؤون هم لا كما انزله الخالق عز وجل من خلال لوحات وجداريات اولئك الفنانين فاستطاعوا ان يشوهوا الدين المسيحي بلوحات العري وعدم الالتزام والحشمه وافكار غربيه كثيره على الديانه المسيحيه فزينوا وزخرفوا الكنائس والاديره بمختلف هذه بمختلف هذه الاعمال وانتدبوا لها اشهر الفنانين العالميين كمايكل انجلو ودافنشي وغيرهم فكان الفنان يستطيع مقابلة البابا ودخول الكنائس بسهوله في حين الانسان العادي لا يستطيع ذلك الا بشق الانفس وتشير بعض المصادر على انه عندما حصل خلاف بين الفنانين مايكل انجلو ودافنشي تدخل البابا شخصيا في محاولة الاصلاح بينهما.
وعلى هذا الاساس نستطيع القول ان الدولة الرومانية البيزنطية انشات الديانة المسيحية المزيفة في اوروبا برئاسة الكنيسة والباباوات كمل انشات الاسلام المزيف ان صح التعبير ابتداءا بالانقلاب على وصية النبي الاكرم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) في تعيين امير المؤمنين علي ابن ابي طالب (ع) خليفه من بعدة ومرورا بالامويين والعباسيين الى وقتنا الحاضر. وكان من العوامل المساعده في اوروبا هو الاستعانه بالفن التشكيلي.
ولعدم وجود قائد حقيقي ومصلح اجتماعي عالمي في نظر المحتمع الغربي ولان الارث الموجود في التوراة هو ليس حقيقي بالكامل بل مجرد نقل من طلاب المسيح وهذا النقل جاء بعد فترة طويلة من حياة المسيح وهذه نفسها تعرضت للتحريف على مر السنين لم يستطيع المجتمع الغربي عامة والاوروبي خاصة الا الاتجاه الى الماديه والعلمانية في توجهاته بعد النهضه الاوروبيه والتي ساهم فيها الفن التشكيلي  ايضا بلوحات ضد الظلم والاستبداد ونظرا لعدم وجود موروث قوي يساعد في ازدياد الابداع الفني  نتيجة ان ثقة الناس بالدين أصبحت ضعيفة في المجتمع الاوروبي اثر هذا كله في الانتاج الفني من حيث الفكرة والمضمون .
هذا الفراغ لم يكن موجوداً في المجتمع الاسلامي نتيجة لوجود قادتنا المعصومين عليهم السلام ومن والاهم ، فعملوا على ملئ جميع الفراغات لكي تستطيع القواعد الشعبية الاستفادة من جميع ما أملوه من امور في جميع نواحي الحياة ، وهذا ما فعله الامام الحسين عليه السلام بثورته ، فترك بثورته إرثاً فكرياً وعقائدياً غراً يغطي جميع نواحي الحياة وعمل على ان تكون الاطروحة الاسلامية الحقيقية لكل العالم يستطيع من خلالها الفنان ان ينقل ما يريد الى العالم من المبادئ والاخلاق الانسانية العالية .
فأصبحت عاشوراء لوحة واقعية تُنير الدرب في طريق الانسان الذي يُريد التكامل ولكون ثورة الامام الحسين عليهم السلام هي لوحة حية كانت ولاتزال منبع لكل الاخلاقيات التي تريدها البشرية فكان لا بد من وجود لوحات عاشورائية واقعية ترسم نفسالثورة الحسينية التي وقعت سنة 611هجرية ولكن في كل زمان ، فأخذ رجال لا تلومهم في الله لومة لائم العهد على انفسهم في حمل راية الحسين عليه السلام في تشكيل تلك اللوحات ، ومافعله السيد القائد مقتدى الصدر ( أعزه الله ) من تأسيس لجيش الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه ، ماهو الا لوحة واقعية تؤسس لقهر الظلم والفساد والجور وهي لوحة انسانية تظهر فيها ملامح الثورة الحسينية في مقدماتها وترسم ظهور الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه  ليملا الارض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجورا  في نهايتها .
وان استطعنا من ان نكون ادوات في يد السيد القائد مقتدى الصدر ( أعزه الله ) لرسم واكمال هذه اللوحة سوف نكون قد شاركنا في أعظم واكبر لوحة عرفها التاريخ منذ بدء الخليقة .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الاكرم ابي القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين .

رابط المحتـوى
http://abwaabiq.com/content.php?id=8409
تاريخ الإضافـة 23/06/2017 - 07:13   آخـر تحديـث 18/10/2017 - 01:53   رقم المحتـوى 8409
محتـويات مشـابهة
آية الله العظمى بشير النجفي: إِحياء الشعائر الحسينية استذكارٌ لثورة الحق على الباطل و إِحياءٌ للدين الأَصيل
النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة
آية الله العظمى مكارم الشيرازي في بيان له: يجب تبيين أهداف النهضة الحسينية واجتناب كل نشاط يجلب الوهن للدين والمذهب
المرجع آية الله بشير النجفي: علينا جميعا احياء النهضة الحسينية بكل خصوصياتها وأحسن طرق إحيائها هو مزج النهضة بالعواطف
المرجع نوري الهمداني: "الشعائر الحسينية" صانت التشيع على مر التاريخ ويجب ألا نتوانى في إحياءها