قال عليه السلام : كفى بالمرء منقصه أن يعظّم نفسه ...غرر الحكم | قال عليه السلام : أشدّ الناس نفاقا" من أمر بالطاعة و لم يعمل بها ، و نهى عن المعصية و لم ينته عنها ...غرر الحكم | قال عليه السلام : لا ينصح اللئيم أحدا" إلاّ عن رغبة أو رهبة ، فإذا زالت الرغبة و الرهبة عاد إلى جوهره ...غرر الحكم | قال عليه السلام : إذا لم تكن عالما | قال الامام علي « عليه السلام » من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها | قال الامام الصادق (ع) : إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب . | عن ‏أمير_المؤمنين عليه السلام الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وعملٌ بِالْأَرْكَانِ نهج البلاغة 📚 |
اماكن الدراسة في النجف الاشرف

اماكن الدراسة في النجف الاشرف
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
.. اماكن الدراسة في النجف الاشرف
.
 
لم تتقيد جامعة النجف بمحل واحد للدراسة، انما نراها تتخذ من الجوامع والمدارس (الأقسام الداخلية) والصحن الشريف مكاناً للتدريس. ومن أجل تنوير الباحث نعطي صورة موجزة عن هذه المرافق الرئيسية:
آ ـ الصحن الشريف:
لم يكن اتخاذ الصحن الشريف الحيدري مكاناً للتدريس حديثاً، انما يرجع تأريخه إلى العهد البويهي، حينما بناه عضد الدولة البويهي فبنى غرفاً للصحن.
ولقد اعتاد طلاب العلم أن يعقدوا في هذه الغرف والايوانا الحلقات التدريسية، وربما تعدى إلى ساحة الصحن نفسه
ب ـ الجوامع (المساجد):
في النجف جوامع كثيرة قديمة العهد، منتثرة هنا وهناك، ولقد اتخذ طلاب العلوم الدينية من بعضها مركزاً للتدريس والبحث، ونأتي على ذكر أهمها:
 1 ـ مسجد عمران:
 وهو المسجد المنسوب إلى عمران بن شاهين(1)، وهو من أقدم المساجد النجفية، وأبعدها صيتاً، ويمكن أن ندعي انه كان من قديم الزمان مركزاً للتدريس فهو يقع في مدخل الصحن الحيدري من جانب باب الطوسي، ويرجع عهده إلى أواسط القرن الرابع الهجري. ويعقد الآن فيه بحث الإمام السيد محسن الحكيم.
2 ـ مسجد الخضراء:
 وينسبه البراقي إلى عليّ بن المظفر، وهو من المساجد القديمة البعيدة العهد، وموقعه شرقي الصحن بالقرب من الجهة الشمالية، وله باب من الصحن الحيدري، كما له باب من الشارع العام.
وقد اتخذ مقراً للتدريس والبحث، ويعقد فيه الآن بحث الإمام السيد أبي القاسم الخوئي.
3 ـ مسجد الشيخ الطوسي:
 وهو من المساجد القديمة، كان داراً لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن الطوسي، وبعد وفاته عام 460 أوصى أن يجعل مسجداً من بعده، ويعتبر هذا الجامع مركزاً للعلم والتحصيل في كل أدواره، ويقع في محلة المشراق من الجهة الشمالية من الصحن في أول شارع الطوسي اليوم، وبازائه مقبرة السيد محمّد مهدي بحر العلوم.
4 ـ مسجد الهندي(2):
 واسس هذا المسجد في أوائل القرن الثالث عشر الهجري في عصر الشيخ حسين نجف الكبير، ومن حين تأسيسه اتخذه طلاب العلوم الدينية مركزاً للدرس، يجتمع فيه أكثر أهل العلم، وتعقد فيه عشرات الحلقات لفضلاء العصر. بالاضافة إلى بحث الإمام السيد محمود الشاهرودي ويقع في آخر سوق البزازين الواقع قبلة الصحن الشريف، وله باب اليوم على شارع الرسول.
5 ـ مسجد الشيخ مرتضى:
 ولم يكن هذا المسجد بالمرتبة الاُولى غير انه من حين تعميره حتى الآن اتخذ محلا للتدريس والتحصيل، فلقد اسس بايعاز من الشيخ مرتضى الأنصاري المتوفى سنة 1281 هـ، وقد اتخذه الإمام السيد محمّد كاظم الطباطبائي اليزدي مركزاً لدرسه، ثم اتخذه الإمام السيد عبدالهادي الشيرازي مقراً لبحثه، واليوم يلقي فيه الإمام الخميني درسه.
هذه هي المساجد التي كانت، وما زالت مركزاً للتدريس، والأبحاث الخارجية المهمة، وهناك عدد من المساجد غير رئيسية قد اتخذت للبحوث الصغيرة، كمسجد الرأس الذي يقع في الصحن الحيدري تحت الطاق، ومسجد الصاغة والذي يقع في آخر سوق الصاغة من السوق الكبير، كذلك مسجد آل الجواهري، والذي يقع في محلة العمارة وكذلك مسجد العلاّمة  الشيرازي المتوفى سنة 1312 هـ، وكان محلا لدرس الزعيم الروحاني السيد ميرزا محمّد حسن الشيرازي قبل هجرته إلى سامراء، إلى غير ذلك من المساجد الكثيرة التي تعقد فيها الحلقات الخاصة للدرس.
جـ ـ المدارس:
وهذا مرفق ثالث، اتخذ منه المدرسون مقراً لحلقاتهم الدراسية، وإن كثيراً من هذه المدرسة اليوم تعتبر بمثابة قاعات للمحاضرات والتدريسات إلى جانب كونها أقساماً داخلية ومنازل للطلاب من الغرباء أو الذين لم تتوفر لهم في بيوتهم غرف للمطالعة والدرس.
  الهوامش
1- عمران بن شاهين: رأس الامارة الشاهينية بالبطحية، ومؤسسها أصله من الجامدة ـ من أعمال واسط (ينتسب إلى بني سليم، كان عليه دم وهرب إلى البطائح، فاحتمى بالآجام يتصيد السمك والطير. ورافقه الصيادون، والتف عليه اللصوص، ولم يتمكنوا منه، ثم كثر جمعه واستفحل أمره، فأنشأ معاقل وتمكن أمره وعجزت عنه حكومة واسط، واستولى على الجامدة، وامتد سلطانه في نواحي البطائح، فجهز له معز الدولة جيشاً من بغداد سنة 338 هـ، فهزمه عمران، ونشبت بينه وبين معز الدولة معارك انتهت بالصلح على أن تكون إمارة البطحية لعمران. وحاول معز الدولة وابنه بعده أن يخضعاه فضعفا، واستمر أميراً منبع الجانب، مدة أربعين سنة. من بدء خروجه، ومات على فراشه، عام 369 هـ وتوارث بنوه الامارة من بعده، ولم تطل مدتها قال السيد ابن طاووس: وبنى الرواق المعروف برواق عمران في المشهدين الغروي والحايري على مشرفيهما السلام له موقف مع عضد الدولة راجع قصته في
(فرحة الغري: 126 ـ 128 وترجمته في الأعلام: 233 ـ 5).
2- جاء في هامش صفحة 117 ـ 1 من ماضي النجف وحاضرها في سبب تسمية هذا المسجد الهندي بانه كان والسوق المجاور له لعائلة ثرية هندية تقطن النجف عرف منها ميرزا عليّ أنور الملقب بالفاضل الهندي.


رابط المحتـوى
http://abwaabiq.com/content.php?id=651
تاريخ الإضافـة 29/06/2015 - 18:10   آخـر تحديـث 12/12/2017 - 16:51   رقم المحتـوى 651
محتـويات مشـابهة
المرجع النجفي: الجيل الشاب مستقبل العراق ويجب وضع آليات وسبل للارتقاء بدوره
آية الله العظمى بشير النجفي: من المؤلم أن نجد الدول تتنصل عن واجباتها تجاه الجرائم التي تنال الشعوب المضطهدة
من الحسينية الفاطمية في النجف،السيد القبانجي:نحن دعاة الوحدة لكننا نحذر من اختراق صفوفنا واستغلال علاقاتنا الطيبة لقلب النظام السياسي في العراق”.
المرجع النجفي يؤكد على أهمية التصدي للأفكار الضالة التي تهدف لحرف الشباب
آية الله العظمى بشير النجفي: يجب أَن نقدم للعالم صورةً حقيقيةً عن الإِسلام المحمديِّ الأَصيل عبر الإعلام