الأزهر يشيد بقرار الأمم المتحدة بشأن القدس.. ويدعو ترامب لسحب قراره AbwaabIq.com ​السيد علي فضل الله​:الشعب الفلسطيني أبدى ولا يزال، عزيمة وإرادة واستعداداً للتضحية، رغم كلّ ما يعانيه من واقع اقتصادي واجتماعي صعب، AbwaabIq.com من مجمع السيدة الزهراء في صيدا-الشيخ النابلسي: القدس ليست أرضا قابلة للهبة والتنازل AbwaabIq.com القدس ضحية غياب المرجعية السنية الرشيدة AbwaabIq.com خلال وفداً من السادة العلماء-المرجع النجفي: أن ثقافة الأُمة الواحدة تبدأ بعمل وسلوك رجال الدين في جميع الطوائف العراقية قبل المواطن البسيط AbwaabIq.com
قال عليه السلام : كفى بالمرء منقصه أن يعظّم نفسه ...غرر الحكم | قال عليه السلام : أشدّ الناس نفاقا" من أمر بالطاعة و لم يعمل بها ، و نهى عن المعصية و لم ينته عنها ...غرر الحكم | قال عليه السلام : لا ينصح اللئيم أحدا" إلاّ عن رغبة أو رهبة ، فإذا زالت الرغبة و الرهبة عاد إلى جوهره ...غرر الحكم | قال عليه السلام : إذا لم تكن عالما | قال الامام علي « عليه السلام » من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها | قال الامام الصادق (ع) : إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب . | عن ‏أمير_المؤمنين عليه السلام الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وعملٌ بِالْأَرْكَانِ نهج البلاغة 📚 |
سيرة بن كثير :حجة الوداع

سيرة بن كثير :حجة الوداع
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

..

فبين فيها فضل علي بن أبي طالب و براءة عرضه مما كان تكلم فيه بعض من كان معه بأرض اليمن بسبب ما كان صدر منه إليهم من المعدلة التي ظنها بعضهم جورا و تضييقا و بخلا و الصواب كان معه في ذلك 

و لهذا لما تفرغ عليه السلام من بيان المناسك و رجع إلى المدينة بين ذلك في أثناء الطريق فخطب خطبة عظيمة في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة عامئذ و كان يوم الأحد بغدير خم تحت شجرة هناك فبين فيها أشياء و ذكر من فضل علي و أمانته و عدله و قربه إليه ما أزاح به ما كان في نفوس كثير من الناس منه 

و نحن نورد عيون الأحاديث الواردة في ذلك و نبين ما فيها من صحيح و ضعيف بحول الله و قوته و عونه 

و قد اعتنى بأمر هذ الحديث أبو جعفر محمد بن جرير الطبري صاحب التفسير و التاريخ فجمع فيه مجلدين أورد فيهما طرقه و ألفاظه و ساق الغث و السمين و الصحيح و السقيم على ما جرت به عادة كثير من المحدثين يوردون ما وقع لهم في ذلك الباب من غير تمييز بين صحيحه و ضعيفه و كذلك الحافظ الكبير أبو القاسم بن عساكر أورد أحاديث كثيرة في هذه الخطبة 

و نحن نورد عيون ما روى في ذلك مع إعلامنا أنه لاحظ للشيعة فيه و لامتمسك لهم و لا دليل لما سنبينه و ننبه عليه فنقول و بالله المستعان : 

قال محمد بن إسحاق ـ في سياق حجة الوداع ـ : حدثني يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن يزيد بن طلحة بن يزيد بن ركانة قال : لما أقبل علي من اليمن ليلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم بمكة تجعل إلى رسول الله و استخلف على جنده الذين معه رجلا من أصحابه فعمد ذلك الرجل فكسا كل رجل من القوم حلة من البزك الذي كان مع علي 

فلما دنا جيشه خرج ليلقاهم فإذا عليهم الحبلل قال : ويلك ! ما هذا ؟ قال : كسوت القوم ليتجملوا به إذا قدموا في الناس قال : و يلك ! انزع قبل أن تنتهي به إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : فانتزع الحلل نم الناس فردها في البز قال : و أظهر الجيش شكواه لمل صنع بهم 

قال ابن إسحاق : فحدثنى عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم عن سليمان ابن محمد بن كعب بن عجرة عن عمته زينب بنت كعب وكانت عند أبي سعيد الدخري ـ عن أبي سعيد قال : اشتكى الناس عليا فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم فينا خطيبا فسمعته يقول : [ أيها الناس لا تشكو عليا فو الله إنه لأخشن في ذات الله أو في سبيل الله من أن يشكى ] 

و رواه الإمام أحمد من حديث محمد بن إسحاق به و قال : [ إنه لأخشن في ذات الله أو في سبيل الله ] 

و قال الإمام أحمد : [ حدثنا الفضل بن دكين حدثنا ابن أبي غنية عن الحكم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن بريدة قال : غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله يتغير فقال : يا بريدة ألست أولى المؤمنين من أنفسهم ؟ قلت : بلى يا رسول الله قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ] 

و كذا رواه النسائي عن أبي داود الحراني عن أبي نعيم الفضل بن دكين عن عبد الملك بن أبي غنية بإسناده نحوه 

و هذا إسناد جيد قوي رجاله كلهم ثقات 

و قد روى النسائي في سننه عن محمد بن المثنى عن يحيى بن حماد عن أبي معاوية عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال : لما رجع رسول الله من حجة الوداع و نزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : [ كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين : كتاب الله و عترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ] 

ثم قال : [ الله مولاي و أنا ولي كل مؤمن ] ثم أخذ بيد علي فقال : [ من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ] 

فقلت لزيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ فقال : ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه و سمعه بأذنيه 

تفرد به النسائي من هذا الوجه 

قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : و هذا حديث صحيح 

و قال ابن ماجه : [ حدثنا علي بن محمد أخبرنا أبو الحسين أنبأنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب قال : أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع التي حج فنزل في الطريق فأمر الصلاة جامعة 

فأخذ بيد علي فقال : ألست بأولى المؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى قال : ألست بأولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى قال : فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ] 

و كذا رواه عبد الرزاق عن معمر عن علي زيد بن جدعان عن عدي بن البراء 

و قال الحافظ أبو يعلى الموصلي و الحسن بن سفيان : [ حدثنا هدبة حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد و أبي هارون عن عدي بن ثابت عن البراء قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع فلما أتينا على غدير خم كسح لرسول الله صلى الله عليه و سلم تحت شجرتين ونودي في الناس الصلاة جامعة و دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم عليا و أخذ بيده فأقامه عن يمينه فقال : ألست أولى بكل امرئ من نفسه ؟ قالوا : بلى قال : فإن هذا مولى من أنا مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه 

فلقيه عمر بن الخطاب فقال : هنيئا لك ! أصبحت وز أمسيت مولى كل مؤمن و مؤمنة ! ] 

و رواه اين جرير عن أبي زرعة عن موسى بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد و أبي هارون العبدي ـ و كلاهما ضعيف ـ عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب به 

و روى ابن جرير من حديث موسى بن عثمان الحضرمي ـ و هو ضعيف جدا ـ عن أبي إسحاق السبيعي عن البراء و زيد بن أرقم فالله أعلم 

و قال الإمام أحمد : حدثنا ابن نمير حدثنا عبد الملك عن أبي عبد الرحيم الكندي عن زادان أبي عمر قال سمعت عليا بالرحبة و هو ينشد الناس من شهد رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم غدير خم و هو يقول ما قال ؟ 

قال : فقام اثنا عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا من رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يقول : [ من كنت مولاه فعلي مولاه ] 

تفرد به أحمد و أبو عبد الرحيم هذا لا يعرف 

و قال عبد الله بن الإمام أحمد في مسند أبيه : حديث علي بن حكيم الأزدي أخبرنا شريك عن أبي إسحاق عن سعيد بن وهب و عن زيد بن يثيع قال علي الناس في الرحبة من سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يوم غديرخم إلا قام 

قال : فقام من قبل سعيد ستة و من قبل زيد ستة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لعلى يوم غدير خم : [ أليس الله أولى بالمؤمنين من أنفسمه ؟ قالوا : بلى قال : اللهم من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ] 

قال عبد الله : و حدثني علي بن حكيم أخبرنا شريك عن أبي إسحاق عن عمرو ذي أمر مثل حديث أبي إسحاق يعني عن سعيد و زيد و زاد فيه : [ و انصر من نصره و اخذل من خذله ] 

قال عبد الله : و حدثنا علي حدثنا شريك عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم عن النبي صلى الله عليه و سلم مثله 

و قال النسائي في كتاب خصائص علي : حدثنا الحسين بن حريث حدثنا الفضل بن موسى عن الأعمش عن أبي إسحاق عن سعيد بن وهب قال : قال علي في الرحبة : أنشد بالله رجلا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم غدير خم يقول : [ إن الله ولي المؤمنين و من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره ] 

و كذلك رواه شعبة عن أبي إسحاق و هذا إسناد جيد 

و رواه النسائي أيضا من حديث إسرائيل [ عن أبي إسحاق عن عمرو ذي أمر قال نشد علي الناس بالرحبة فقام أناس فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله يقول يوم غدير خم : من كنت وملاه فإن عليا مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و أحب من أحبه و أبغض من أبغضه و انصر من نصره ] 

و رواه ابن جرير عن أحمد بن منصور عن عبد الرزاق عن اسرائيل عن أبي إسحاق عن زيد بن وهب و عبد خير عن علي 

و قد رواه ابن جرير عن أحمد بن منصور عن عبيد الله بن موسى و هو شيعي ثقة عن مطر بن خليفة عن أبي سحاق عن زيد بن وهب و زيد بن يثيع و عمرو ذي أمر أن عليا نشد الناس بالكوفة و ذكر الحديث 

و قال عبد الله بن أحمد : حدثنى عبد الله بن عمر القواريري حدثنا يونس بن أرقم حدثنا يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى شهدت عليا في الرحبة ينشد الناس فقال : أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم غدير خم يقول [ من كنت مولاه فعلى مولاه ] لما قام فشهد 

قال عبد الرحمن : فقام اثنا عشر رجلا بدريا كأني أنظر إلى أحدهم قفالوا : نشهد أن سمعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم غدير خم : ألست أولى من المؤمنين من أنفسهم و أزواجي أمهاتهم ؟ فقلنا : بلى يا رسول الله قال : [ من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وا لمن والاه و عاد من من عاداه ] 

إسناده ضعيف غريب 

و قال عبد الله بن أحمد : حدثنا أحمد بن نمير الوكيعي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا الوليد بن عقبة بن ضرار القيسي أنبأنا سماك عن عبيد بن الوليد القيسي قال : دخلت على عبد الرحمن بن أبي ليلى فحدثنى أنه شهد عليا في الرحبة قال : أنشد الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم و شهده يوم غدير خم إلا قام و لا يقوم إلا من قد رآه فقام اثنا عشر رجلا فقالوا : قد رأيناه و سمعناه حيث أخذ بيده يقول : [ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله ] فقام إلا ثلاثة لم يقوموا فدعا عليهم فأصابتهم دعوته 

و روى أيضا عن عبد الأعلى بن عامر الثعلبي و غيره عن عبد الرحمن بن أبي ليلى به 

و قال ابن جرير : حدثنا أحمد بن منصور حدثنا أ بو عامر العقدي و روى ابن أبي عاصم عن سليمان الغلابي عن أبي عامر العقدي حدثنا كثير بن زيد حدثنى محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن علي أن رسول الله حضر الشجرة بخم فذكر الحديث و فيه : من كنت مولاه فإن عليا مولاه 

و قد رواه بعضهم عن أبي عامر عن كثير عن محمد بن عمر بن علي عن علي منقطعا 

و قال إسماعيل بن عمرو البجلي و هو ضعيف عن مسعر عن طلحة بن مصرف عن عميرة بن سعد : أنه شهد عليا على المنبر يناشد أصحاب رسول الله من سمع رسول الله يوم غدير خم فقام اثنا عشر رجلا منهم أبو هريرة و أبو سعيد و أنس بن مالك فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله يقول : [ من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ] 

و قد رواه عبيد الله بن موسى عن هانئ بن أيوب و هو ثقة عن طلحة ابن مصرف به 

و قال عبد الله بن أحمد : حدثنى حجاج بن الشاعر حدثنا شبابة حدثنا نعيم بن حكيم حدثنى أبو مريم و رجل من جلساء علي عن علي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال يوم غدير خم : [ من كنت مولاه فعلي مولاه ] قال : فزاد الناس بعد : [ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ] 

روى أبو داود بهذا السند حديث المخدج 

و قال الإمام أحمد : حدثنا حسين بن محمد و أبو نعيم المعني قالا : حدثنا قطن عن أبي الطفيل قال : جمع علي الناس في الرحبة ـ يعني رحبة مسجد الكوفة ـ فقال : أنشد الله كل من سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام 

فقام ناس كثير فشهدوا حين أخذ بيده فقال للناس : [ أتعلمون أني أولى بالمؤمنني من أنفسهم ؟ قالوا : نعم يا رسول الله قال : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ] 

قال : فخرجت كأن في نفسي شيئا فلقيت زيد بن أرقم فقلت له : إني سمعت عليا يقول : كذا و كذا قال : فما تنكر ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ذلك له 

هكذا ذكره الإمام أحمد في مسند زيد بن أرقم رضي الله عنه 

و رواه النسائي من حديث الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم به و قد تقدم 

و أخرجه الترمذي عن بندار عن غندر عن شعبة عن سلمة بن كهيل 

سمعت أبا الطفيل يحدث عن أبي سريحة ـ أو زيد أرقم شك شعبة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ من كنت مولاه فعلى مولاه ] 

و رواه ابن جرير عن أحمد بن حازم عن أبي نعيم عن كامل أبي العلاء عن حبيب بن أبي ثابت عن يحيى بن جعدة عن زيد بن أرقم 

و قال الإمام أحمد : [ حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة عن المغيرة عن أبي عبيد عن ميمون أبي عبد الله قال زيد بن أرقم و أنا أسمع : نزلنا مع رسول الله منزلا يقال له وادي خم فأمر بالصلاة فصلاها بهجير 

قال : فخطبنا و أظل رسول الله بثوب على شجرة ستره من الشمس فقال : ألستم تعلمون ـ أو ألستم تشهدون ـ أني أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا : بلى قال : فمن كنت مولاه فإن عليا مولاه اللهم وال من ولاه و عاد من عاداه ] 

[ ثم رواه أحمد عن غندر عن شعبة عن ميمون أبي عبد الله عن زيد بن أرقم إلى قوله : من كنت مولاه فعلى مولاه قال ميمون : حدثني بعض القوم عن زيد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : اللهم وال من ولاه و عاد من عاداه ] 

و هذا إسناد جيد رجاله ثقات على شرط السنن و قد صحح الترمذي بهذا السند حديثا في الريث 

و قال الإمام أحمد : حدثنا يحيى بن آدم حدثنا حنش بن الحارث بن لقيط الأشجعي عن رباح بن الحارث قال : جاء رهط إلى على بالرحبة فقالوا : السلام عليك يا مولانا قال كيف أكون مولاكم و أنتم قوم عرب قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم غدير خم يقول : من كنت مولاه فهذا مولاه قال رباح : فلما مضوا تبعتهم فسألت : من هؤلاء ؟ قالوا : نفر من الأنصار منهم أبو أيوب الأنصاري 

و قال الإمام أحمد : حدثنا حنش عن رباح بن الحارث قال : رأيت قوما من الأنصار قدموا على علي في الرحبة فقال : من القوم ؟ فقالوا : مواليك يا أمير المؤمنين فذكر معناه 

و هذا لفظه و هو من أفراده 

و قال ابن جرير : حدثنا أحمد بن عثمان أبو الجوزاء حدثنا محمد بن خالد بن عثمة حدثنا موسى بن يعقوب الزمعي و هو صدوق حدثنى مهاجر بن مسمار عن عائشة بنت سعد سمعت أباها يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يوم الجحفة و أخذ بيد علي فخطب ثم قال : أيها الناس إني وليكم قالوا : صدقت فرفع يد علي فقال : هذا وليي و المؤدي عني وإن الله موالي من والاه و معادي من عاداه 

قال شيخنا الذهبي : و هذا حديث حسن غريب 

ثم رواه ابن جرير من حديث يعقوب بن جعفر بن أبي كبير عن مهاجر بن مسمار فذكر الحديث و أنه عليه السلام وقف حتى لحقه من بعده و أمر برد من كان تقدم فخطبهم الحديث 

و قال أبو جعفر بن جرير الطبري في الجزء الأول من كتاب غدير خم قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : وجدته في نسخة مكتوبة عن ابن جرير : حدثنا محمود بن عوف الطائي حدثنا عبيد الله بن موسى أنبأنا إسماعيل بن كشيط عن جميل بن عمارة عن سالم بن عبد الله بن عمر ـ قال ابن جرير : أحسبه قال : عن عمر و ليس في كتابي ـ سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو آخذ بيد علي يقول [ من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ] 

و هذا حديث غربي بل منكر و إسناده ضعيف قال البخاري في جميل بن عمارة هذا فيه نظر 

و قال المطلب بن زياد عن عبد الله بن محمد بن عقيل سمع جابر بن عبد الله يقول : كنا بلجحفة بغدير خم فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم من خباء أو فسطاط فأخذ بيد علي فقال : [ من كنت مولاه فعلى مولاه ] 

قال شيخنا الذهبي : هذا حديث حسن و قد رواه ابن لهيعة عن بكر بن سوادة و غيره عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر بنحوه 

و قال الإمام أحمد : [ حدثنا يحيى بن آدم و ابن أبي بكير قالا : حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال يحيى بن آدم : و كان قد شهد حجة الوداع قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم علي مني و أنا منه و لا يؤدي عني إلا أنا أو علي 

و قال ابن أبي بكير : لا يقضي عني ديني إلا أنا أو علي ] 

و كذا رواه أحمد أيضا عن أبي أحمد الزبيري عن إسرائيل 

قال الإمام أحمد : و حدثناه الزبيري حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي ابن جنادة مثله قال : فقلت لأبي إسحاق : أين سمعت منه ؟ قال : و قف علينا على فرس في مجلسنا في جبانة السبيع 

و كذا وراه أحمد عن أسود بن عامر و يحيى بن آدم عن شريك و رواه الترمذي عن إسماعيل بن موسى عن شريك و ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة و سويد بن سعيد و إسماعيل بن موسى ثلاثتهم عن شريك به و رواه النسائي عن أحمد بن سليمان عن يحيى بن آدم عن إسرائيل به و قال الترمذي : حسن صحيح غريب 

[ و رواه سليمان بن قرم ـ و هو متروك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يوم غذير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ] و ذكر الحديث 

و قال الحافظ أبو يعلى الموصلي : [ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أنبأنا شريك عن أبي يزيد الأزدي عن أبيه قال : دخل أبو هريرة المسجد فاجتمع الناس إليه فقام إليه شاب فقال : أنشدك بالله أسمعت رسول الله يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ] قال : نعم 

و رواه ابن جرير عن أبي كريب عن شاذان عن شريك به تابعه إدريس الأزدي عن أخيه أبي يزيد و اسمه داود بن يزيد به و رواه ابن جرير أيضا من حديث إدريس و داود عن أبيهما عن أبي هريرة فذكره 

فأما الحديث الذي رواه [ ضمرة عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال لما أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم بيد علي قال : من كنت مولاه فعلي مولاه فأنزل الله عز و جل : { اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي } قال أبو هريرة : و هو يوم غدير خم من صام يوم ثمان عشرة يوم من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ] 

فإنه حديث منكر جدا بل كذب لمخالفته لما ثبت في الصحيحن عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أن هذه الآية نزلت في يوم الجمعة يوم عرفة و رسول الله صلى الله عليه و سلم واقف بها كما قدمنا 

و كذا قوله : [ إن صيام يوم الثامن عشرة من ذي الحجة و هو يوم غدير خم يعدل صيام ستين شهرا ] لا يصح لأنه قد ثبت ما معناه في الصحيح أن صيام شهر رمضان بعشرة أشهر فكيف يكون صيام يوم واحد يعدل ستين شهرا ؟ ! هذا باطل 

و قد قال شيخنا الحافظ أبو عبد الله الذهبي بعد إيراده هذا الحديث : هذا حديث منكر جدا 

و رواه حبشون الخلال و أحمد بن عبد الله بن أحمد النيري و هما صدوقان عن علي ابن سعيد الرملي عن ضمرة قال : و يروى هذا الحديث من حديث عمر بن الخطاب و مالك بن الحويرث و أنس بن مالك و أبي سعيد و غيرهم بأسانيد واهية 

قال : و صدر الحديث متواتر أتيقن أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قاله و أما : [ اللهم وال من والاه ] فزيادة قوية الإسناد و أما هذا الصوم فليس بصحيح و لا و الله ما نزلت هذه الآية إلا يوم عرفة قبل غدير خم بأيام و الله تعالى أعلم 

و قال الطبراني : [ حدثنا علي بن إسحاق الوزير الأصبهاني حدثنا علي بن محمد المقدمي حدثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي حدثنا علي بن محمد بن يوسف بن شبان بن مالك بن مسمع حدثنا سهل بن حنيف بن سهل بن مالك أخي كعب بن مالك عن أبيه عن جده قال : لما قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم المدينة من حجة الوداع صعد المنبر فحمد الله و أثنى عليه ثم قال : أيها الناس إن أبا بكر لم يسوني قط فاعرفوا ذلك له 

أيها الناس إني عن أبي بكر و عمر و عثمان و علي و طلحة و الزبير و عبد الرحمن بن عوف و المهاجرين الأولين راض فاعرفوا ذلك لهم 

أيها الناس احفظوني في أصحابي و أصهاري و أحبابي لا يطلبكم الله بمظلمة أحد منهم أيها الناس ارفعوا ألسنتكم عن المسلمين و إذا مات أحد منهم فقولوا فيه خيرا ]

رابط المحتـوى
http://abwaabiq.com/content.php?id=543
تاريخ الإضافـة 24/06/2015 - 17:26   آخـر تحديـث 03/01/2018 - 06:54   رقم المحتـوى 543
محتـويات مشـابهة
اية الله الاراكي: هناك مطالبات كثيرة من الحوزة العلمية تأتي من كافة انحاء العالم
المرجع النجفي يؤكد ضرورة التمسك بسيرة أهل البيت ومساندة أبناء الحشد الشعبي
خلال حضوره مؤتمراً لمناقشة الواقع التربويّ -ممثل المرجعية:نحن أمام مفترقات كثيرة كلّ واحدةٍ منها تحتاج الى عمل
لدى استقباله وفدا امريكيا - الشيخ عبد المهدي الكربلائي:كثيرا من الشباب في العالم الغربي لم يطلع على حقيقة الإسلام وعليكم ان تروهم صورة الاسلام الحقيق
خلال استقباله وفود من الزائرين:المرجع الديني آية الله الشيخ بشير حسين النجفي:دراسة وتتبع سيرة الأَئمة الأَطهار يعني دراسة الإِسلام الأَصيل