الأزهر يشيد بقرار الأمم المتحدة بشأن القدس.. ويدعو ترامب لسحب قراره AbwaabIq.com ​السيد علي فضل الله​:الشعب الفلسطيني أبدى ولا يزال، عزيمة وإرادة واستعداداً للتضحية، رغم كلّ ما يعانيه من واقع اقتصادي واجتماعي صعب، AbwaabIq.com من مجمع السيدة الزهراء في صيدا-الشيخ النابلسي: القدس ليست أرضا قابلة للهبة والتنازل AbwaabIq.com القدس ضحية غياب المرجعية السنية الرشيدة AbwaabIq.com خلال وفداً من السادة العلماء-المرجع النجفي: أن ثقافة الأُمة الواحدة تبدأ بعمل وسلوك رجال الدين في جميع الطوائف العراقية قبل المواطن البسيط AbwaabIq.com
قال عليه السلام : كفى بالمرء منقصه أن يعظّم نفسه ...غرر الحكم | قال عليه السلام : أشدّ الناس نفاقا" من أمر بالطاعة و لم يعمل بها ، و نهى عن المعصية و لم ينته عنها ...غرر الحكم | قال عليه السلام : لا ينصح اللئيم أحدا" إلاّ عن رغبة أو رهبة ، فإذا زالت الرغبة و الرهبة عاد إلى جوهره ...غرر الحكم | قال عليه السلام : إذا لم تكن عالما | قال الامام علي « عليه السلام » من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها | قال الامام الصادق (ع) : إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب . | عن ‏أمير_المؤمنين عليه السلام الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وعملٌ بِالْأَرْكَانِ نهج البلاغة 📚 |
((مسائل فقهية من كتاب فقه الطب للسيد الشهيد محمد صادق الصدر (قدس ))

((مسائل فقهية من كتاب فقه الطب للسيد الشهيد محمد صادق الصدر (قدس ))
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم



 ابواب المرجعية الاخباري.

 

سنقوم بنقل مسائل وردود السيد حول المواضيع الطبية

ومايتعلق بها من أحكام

من أجل أن يطلع عليها القاريء الكريم لأهميتها الفقهية والعلمية


ونبدأ بسمهِ تعالى :


مسألة 1- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :- " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم " . ما مدى صحة هذا الحديث وهل أن كل ما حرم على

الإنسان لا يجوز استخدمه في العلاج ؟

باسمه تعالى: هو حديث ضعيف سندأً ومحمول على الجانب الأخلاقي ، إلا أنه مطابق للقاعدة الفقهية من حيث عدم جواز ذلك إلا مع الضرورة والإنحصار .

مسألة 2- طفل له ستة أصابع في كل قدم ويريد أهله أن يقطعوا هذا الأصابع الزائدة ، وأذا قطعوها هل يترتب عليهم حكم ؟

باسمه تعالى : إذا كان القطع ليس بضرر كبير على الطفل ولا يحصل له تشويه فلا بأس .

مسألة 3- ما هو حكم صاحب المرض المزمن مثل القرحة، بالنسبة لصوم شهر رمضان وهو مأمور بتناول الدواء يومياً من قبل الطبيب المختص ؟

باسمه تعالى : يجوز الإفطار ويقضي ولا يكفر .

مسألة 4- هل يستطيع الإنسان أن يبيع عضواً من أعضائه كالعين أو الأذن أو الكلية وهو على قيد الحياة ؟

باسمه تعالى : ذلك جائز مع حصول الضرورة لدى الآخر ولم يقع المعطي في ضرورة . وإن كان الغالب خلافه.

مسألة 5- إذا باع الورثة أعضاءً من جسد الميت لبعض المرضى ، لمن تعود هذه الأموال ، وهل هي أموال حلال؟

باسمه تعالى : إذا كان البيع جائزاً فهو ميراث .

مسألة 6- هل يجب تخميس الأعضاء التي تم شراؤها من شخص وزرعها في شخص آخر ؟

باسمه تعالى : كلا ، إذا كان الثمن مخمساً وإلا فيجب تخميسه فقط .

مسألة 7- لو أجريت لشخص عملية إبدال كلية ، فهل يجب دفن الكلية المريضة التي تم استئصالها ؟

باسمه تعالى : تعم تلفّ في خرقة وتدفن .

مسألة 8- لو استخرج من بدن الميت أحد الأعضاء من أجل زرعه لآخر ، فهل يجب غسل مس الميت على كل من يمس ذلك العضو ؟

باسمه تعالى : نعم إذا متكون من عظم ولحم على الأحوط وجوباً وإلا فلا .

مسألة 9- الرأي الطبي يقول بأنه يمكن الاستفادة من دم بعض الحيوانات (الدم المركز وهو الكريات الحمر فقط) بعد معالجتها طبياً بمواد كيماوية لتصبح صالحة للإنسان . ما رأي الشرع بذلك ؟

باسمه تعالى : لا دليل على حرمته .

مسألة 10- هل في تناول (أبو الجنيب) إشكال شرعي بالنسبة للعلاج من الأمراض ؟ باسمه تعالى : مع الضرورة والانحصار به فلا بأس .

*****

 

مسألة 11- بعض الأدوية الدهنية والمراهم المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية ، هل هي مبطلة للوضوء ؟ وفي حالة إبطاله للوضوء ما حكم من توضأ وصلى وهذه المواد على جسده وخصوصاً على أعضاء الوضوء ناسياً أو جاهلاً بالحكم ؟

 

باسمه تعالى : إذا كان الدهن قليلاً بحيث ليس له جرم عرفاً أو هو عرض وليس بجوهر جاز الوضوء عليه . وإلا لم يجز . ولو توضأ في صورة عدم الجواز أعاد أو قضى .

 

مسألة 12- هل يجوز استعمال بعض الأدوية التي يكون مشكوكاً بأنها تحتوي على مواد مخدرة؟

 

باسمه تعالى : نعم .

 

مسألة 13- البخاخ المستعمل لعلاج الربو والحساسية سواء كان عن طريق الأنف أو الفم هل يبطل الصوم ؟

 

باسمه تعالى : الظاهر أنه مفطر لأنه يحتوي على أدوية زائدة على الأوكسجين .

 

مسألة 14- ما حكم دواء الأنسولين الذي يستخدم لعلاج مرض السكر والمصنوع من غدة البنكرياس الموجودة والمستخرجة من بدن حيوان الخنزير .

 

باسمه تعالى : هو نجس ولا يجوز استعماله إلا مع الضرورة والانحصار .

 

مسألة 15- الأدوية التي تحتوي على مواد مخدرة يقوم الطبيب بإعطائها للمريض حسب ما برى من المصلحة، ولكن البعض يخالف إرشادات الطبيب وبأخذ كمية من هذه الأدوية يكون أكثر مما قرر له الطبيب . فها يجوز لمثل هؤلاء المرضى أن يخالفوا إرشادات الطبيب شرعاً ؟

 

باسمه تعالى : إذا لم يكن فيه ضرر معتد يه فلا بأس .

 

مسألة 16- إذا قام الطبيب بإعطاء الدواء إلى مريض ظاناً بأنه الدواء المناسب لعلاجه وتوفي المريض نتيجة المضاعفات التي سببها هذا الدواء . فهل يجب على الطبيب شيء في حالة صحة ظنه وعدم صحته ؟

 

باسمه تعالى: يضمن الطبيب الديّة فيما إذا كان المريض بالغاً عاقلاً وأذن للطبيب في علاجه ولم يقصر في العلاج . وأما بخلافه فالقصاص .

 

مسألة 17- ما حكم استخدام بعض الصمامات القلبية مثلاً للإنسان خصوصاً صمام الخنزير ، هل هلو جائز مع الاضطرار وبدونه وكذلك مع التفضيل ؟

 

باسمه تعالى : كل ذلك جائز مع الاضطرار .

 

مسألة 18- طالبات وطلاب كلية الطب يقومون بدراسة الأعضاء التناسلية والبولية لكلا الجنسين وبصورة عملية أي تطبيقية . فهل يجوز ذلك أن ينطوي تحت قاعدة حرمة النظر إلى عورة الغير ؟

 

باسمه تعالى : هو حرام أكيداً . لكن في حدود ما يتوقف عليه نجاحهم في الامتحان فهو جائز .

 

مسألة 19- إذا قام طبيب بإجراء عملية لمريض في منطقة الوجه فأثرت على عينه ففقدها ، هل يجب على الطبيب شيء علماً أن التأثير على عين المريض كان نتيجة لخطأ الطبيب ؟

 

باسمه تعالى : يضمن دية العين .

 

مسألة 20- يقوم بعض الأطباء بالاعتماد على تشخيص طبيب أخر بالحكم على مرض بعض المرضى ، فلو قام طبيب باستئصال أحد أعضاء المريض اعتماداً على تشخيص طبيب أخر ، وبعد فترة من الزمن راجع المريض طبيباً آخر فظهر أنه غير مصاب بهذا المرض وأن الاستئصال كان خطأ ، فها يجب على الطبيب القيام بعملية الاستئصال شيء أم لا ؟

رابط المحتـوى
http://abwaabiq.com/content.php?id=4428
تاريخ الإضافـة 17/02/2016 - 08:42   آخـر تحديـث 13/01/2018 - 01:08   رقم المحتـوى 4428
محتـويات مشـابهة
المرجعية العليا:لابد ان نأتي الامام الحسين بروح طاهرة والبدء بإصلاح النفس والتوبة الصادقة ومراجعة النفس ويجب عقد العزم على التوبة لله تعالى
خلال درس البحث الخارج في الفقه- المرجع مكارم الشيرازي:مخاطبا العراقيين: إذا برزت الخلافات بينكم فكل هذه الانتصارات التي حققتموها بالاتحاد تذهب سدى
مسؤول إسرائيلي: "محمد بن سلمان" زار تل أبيب في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي
آیة الله السيد محمد سعيد الحكيم: على خدمة الحسين عليه السلام أن يعلموا أن سيد الشهداء أراد بتضحيته بقاء المذهب خالدا،
آية الله العظمى بشير النجفي: يجب أَن نقدم للعالم صورةً حقيقيةً عن الإِسلام المحمديِّ الأَصيل عبر الإعلام