الأزهر يشيد بقرار الأمم المتحدة بشأن القدس.. ويدعو ترامب لسحب قراره AbwaabIq.com ​السيد علي فضل الله​:الشعب الفلسطيني أبدى ولا يزال، عزيمة وإرادة واستعداداً للتضحية، رغم كلّ ما يعانيه من واقع اقتصادي واجتماعي صعب، AbwaabIq.com من مجمع السيدة الزهراء في صيدا-الشيخ النابلسي: القدس ليست أرضا قابلة للهبة والتنازل AbwaabIq.com القدس ضحية غياب المرجعية السنية الرشيدة AbwaabIq.com خلال وفداً من السادة العلماء-المرجع النجفي: أن ثقافة الأُمة الواحدة تبدأ بعمل وسلوك رجال الدين في جميع الطوائف العراقية قبل المواطن البسيط AbwaabIq.com
قال عليه السلام : كفى بالمرء منقصه أن يعظّم نفسه ...غرر الحكم | قال عليه السلام : أشدّ الناس نفاقا" من أمر بالطاعة و لم يعمل بها ، و نهى عن المعصية و لم ينته عنها ...غرر الحكم | قال عليه السلام : لا ينصح اللئيم أحدا" إلاّ عن رغبة أو رهبة ، فإذا زالت الرغبة و الرهبة عاد إلى جوهره ...غرر الحكم | قال عليه السلام : إذا لم تكن عالما | قال الامام علي « عليه السلام » من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها | قال الامام الصادق (ع) : إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب . | عن ‏أمير_المؤمنين عليه السلام الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وعملٌ بِالْأَرْكَانِ نهج البلاغة 📚 |
استفتاءات > مسائل في مقدّمات الصلاة وأجزائها- للسيد محمد باقر الصدر

استفتاءات > مسائل في مقدّمات الصلاة وأجزائها- للسيد محمد باقر الصدر
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

استفتاءات > مسائل في مقدّمات الصلاة وأجزائها- للسيد محمد باقر الصدر

السؤال:

هل يجب على المسلوس أن يغسل ذَكَره قبل كلّ صلاة؟

 

الجواب:

الأحوط وجوباً غسله قبل كلّ صلاة.

السؤال:

هل تجوز الصلاة على النصف الطاهر من الفراش المتنجّس؟

 

الجواب:

تجوز الصلاة على النصف الطاهر، كما تجوز الصلاة على النصف المتنجّس أيضاً إذا كان يابساً لا ينجّس المصلّي.

السؤال:

بعض الأحيان يخرج من البثور الموجودة في البدن قيح مخلوط بالدم، فلو كان ذلك السائل بمقدار أقلّ من الدرهم هل تجوز الصلاة معه؟

 

الجواب:

لو لم تكن دائرة القيح المتنجّس أوسع ساحةً من دائرة الدم نفسه جاز ذلك.

السؤال:

هل على المرأة بعد التبوّل أن تغسل مكان التبوّل ثلاث مرّات متقطّعة؟ وإن كان واجباً فأنا لم أكن أعلم ذلك في السابق فكنت أغسل مرّة واحدة، فهل عليَّ إعادة أعمالي السابقة؟

 

الجواب:

غسل مكان التبوّل بالماء الكرّ كالحنفيّة لا يجب إلاّ مرّة واحدة، وبالماء القليل يجب مرّتين بعد إزالة العين، وإذا كانت المرّة الاُولى هي الغسلة المزيلة للعين ولكن استمرّ في صبّ الماء بعد زوال العين ثمّ قطع الصبّ، وبعد ذلك صبّ مرّة ثانية طهر الموضع. وليست عليكِ إعادة الصلوات السابقة التي وقعت في حال الغفلة والجهل.

السؤال:

ما حكم فاقد الطهورين بحسب رأيكم الشريف؟

 

الجواب:

لا تجب عليه الصلاة مادام فاقداً للطهورين، ولكن متى ما ارتفع العذر يقضي صلاته.

السؤال:

هل تصحّ الصلاة في:

1ـ دار الكتابي مع إذنه؟

2 ـ دار المسلم الشارب للخمر واللاعب بالقمار؟

3 ـ دار المسلم الذي لم يخمّس أمواله؟

4 ـ دار من انتمى للحزب الشيوعي؟

 

الجواب:

تصحّ الصلاة ما لم تكن في مكان مغصوب، ولم تكن على مائدة الخمر والقمار.

السؤال:

هل تصحّ صلاة كلّ من المرأة والرجل مع المحاذاة؟

 

الجواب:

لو صلّى أحدهما إلى جنب الآخر فالأحوط أن لا  يقلّ الفاصل بينهما عن ذراع اليد، والأفضل الفصل بأكثر من عشرة أذرع، ولو صلّى الرجل أمام المرأة فالأحوط أن يتقدّم عليها ـ  على الأقلّ ـ بمقدار ما يكون سجودها أنزل من صدره، ولو صلّت المرأة أمام الرجل فالأحوط أن لايقلّ الفاصل بين سجود الرجل وقدم المرأة عن عظم الذراع وإن كان الأفضل أن يكون الفاصل أكثر من عشرة أذرع. وكلّ هذه الشروط تسقط في مسجد الحرام في زحام الحجّ.

السؤال:

هل الصلاة الواجبة يمكن أداؤها في الدكّان وكذلك في دائرة الجمارك؟

 

الجواب:

يجوز أداؤها في كلّ مكان غير مغصوب.

السؤال:

هل تجوز الصلاة في البيت الذي صاحبه مضطرّ لضيافتك إمّا خوفاً من أحد أو حياءً؟

 

الجواب:

إن كان راضياً ببقائك في البيت ولو لأجل أنّ اعتذاره عن دخولك البيت يؤدّي إلى خطر عليه يخاف منه، فلا إشكال في بقائك وصلاتك، وأمّا إن لم يكن راضياً ببقائك في البيت وقد تحمّل بقاءك كرهاً وبغير حقّ حرم عليك البقاء والصلاة هناك.

السؤال:

ما حكم الصلاة في الأماكن الحكوميّة؟

 

الجواب:

لو لم تكن مغصوبة صحّت الصلاة فيها.

السؤال:

مجاهد اضطرّ للاختفاء في بيت غير مسكون، فما هو حكم صلاته؟

 

الجواب:

مادام مضطرّاً إلى ذلك فصلاته صحيحة.

السؤال:

كنت اُقيم صلاتي في دوائر الدولة في الكويت بعد غزوها، فما حكم صلاتي من حيث القصر والتمام والصحّة والبطلان لكوني موظّفاً في نفط العراق؟

 

الجواب:

تحتاط بقضاء تلك الصلوات، فإن كان سفرك جامعاً لشرائط القصر ولم يكن سفر معصية تقضيها قصراً، وإن كان سفرك سفر معصية كما لو كنت سافرت بهدف غزو الكويتيّين، أو كان السفر غير متواجد لباقي شرائط القصر تقضيها تماماً، ومع الشكّ فالاحتياط يكون في الجمع بين القصر والتمام.

السؤال:

سكنت مدّة من الزمن في القسم الداخلي للطلبة بدون علم المسؤول، وبعد ذلك استطعت أن أحصل على إجازة سكن فيه، فما هو حكم صلاتي التي سبقت أخذ الموافقة على السكن في القسم؟

 

الجواب:

السكن يجب أن يكون بموافقة المشرف المتولّي، والإجازة اللاحقة لا تصحّح الصلاة السابقة.

السؤال:

هل تجوز الصلاة في الشارع؟

 

الجواب:

نعم تجوز.

السؤال:

الثوب الذي يجب فيه الخمس ولم يخمّس، هل تجوز فيه الصلاة؟

 

الجواب:

لا تجوز فيه الصلاة، ولا أيّ تصرّف آخر.

السؤال:

هل تكره الصلاة بالثوب الأسود؟

 

الجواب:

وردت رواية بهذا المعنى ولكنّها غير تامّة سنداً، فالأولى ترك الثوب الأسود في الصلاة برجاء المطلوبيّة.

السؤال:

تعطي الدولة الظالمة للعامل أو الموظّف لباساً خاصّاً بالعمل، فما حكم الصلاة فيه؟

 

الجواب:

إن كان عمل العامل أو الموظّف عملاً محلّلاً وليس ممّن يحرم عمله كرجال الأمن والقوى المسلّحة، سمحنا له بالصلاة في ذلك اللباس.

السؤال:

نحن في دولة يكثر فيها المطر طول العام، ونلبس ملابس جلديّة، فهل تجوز لنا الصلاة فيها وهي مبلّلة مع العلم أنّ هذه الجلود ليست مأخوذة من دولة إسلاميّة؟

 

الجواب:

إن كان الجلد مأخوذاً من حيوان لا  تعلم بكونه مذكّى، أو كان مأخوذاً من حيوان لا  يسوغ أكل لحمه، لا  تجوز الصلاة فيها حتّى ولو لم تكن مبلّلة.

السؤال:

ما هو مقدار الدم في الثوب أو الجسم الموجب بطلان الصلاة؟

 

الجواب:

هو ما لا  ينقص عن عقد السبّابة.

السؤال:

إذا اكتشفت بعد انتهائي من صلاتي أنّ موقع الصلاة أو ثوبي نجس فهل عليّ إعادة صلاتي بعد تطهيري للموقع النجس؟

 

الجواب:

ليست عليك إعادة الصلاة إلاّ إذا انكشفت لك نجاسة موضع السجود، أمّا نجاسة المكان غير موضع السجود فلا تبطل الصلاة أصلاً إلاّ إذا كانت برطوبة تسري إلى الثوب أو البدن. أمّا الصلاة في الثوب النجس فإن كانت عن جهل بالنجاسة فهي صحيحة، وإن كانت عن نسيان فهي باطلة.

السؤال:

أحد الأشخاص لبس ملابس صديقه لأنّه يحتمل قويّاً أ  نّه يرضى، وبعد أن صلّى بتلك الملابس سمع من صديقه يقول: أنا لا اُجيز لأيّ شخص أن يلبس ملابسي، فما حكم الصلاة التي صلاّها؟<

رابط المحتـوى
http://abwaabiq.com/content.php?id=380
تاريخ الإضافـة 17/06/2015 - 13:01   آخـر تحديـث 03/01/2018 - 01:34   رقم المحتـوى 380
محتـويات مشـابهة
مسؤول إسرائيلي: "محمد بن سلمان" زار تل أبيب في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي
آیة الله السيد محمد سعيد الحكيم: على خدمة الحسين عليه السلام أن يعلموا أن سيد الشهداء أراد بتضحيته بقاء المذهب خالدا،
آية الله العظمى بشير النجفي: يجب أَن نقدم للعالم صورةً حقيقيةً عن الإِسلام المحمديِّ الأَصيل عبر الإعلام
لمرجع آية الله بشير النجفي: يجب تنزيه الشعائر عن كل ما لا يتلائم مع الدين الذي ضحى الحسين (ع) لاجله، ويجب التأكيد على الصلاة بأوقاتها
من خلال بيانه الأسبوعي- آية الله السيد محمد تقي المدرسي:بلادنا لا تزال تعاني من التخلف الحضاري ومن القراءة الخاطئة لرسالات الله سبحانه وتعالى