قال عليه السلام : كفى بالمرء منقصه أن يعظّم نفسه ...غرر الحكم | قال عليه السلام : أشدّ الناس نفاقا" من أمر بالطاعة و لم يعمل بها ، و نهى عن المعصية و لم ينته عنها ...غرر الحكم | قال عليه السلام : لا ينصح اللئيم أحدا" إلاّ عن رغبة أو رهبة ، فإذا زالت الرغبة و الرهبة عاد إلى جوهره ...غرر الحكم | قال عليه السلام : إذا لم تكن عالما | قال الامام علي « عليه السلام » من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها | قال الامام الصادق (ع) : إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب . | عن ‏أمير_المؤمنين عليه السلام الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وعملٌ بِالْأَرْكَانِ نهج البلاغة 📚 |
اليونسكو تسعى لإنقاذ سامراء العراق بـ۸۷۳ ألف دولار

اليونسكو تسعى لإنقاذ سامراء العراق بـ۸۷۳ ألف دولار
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

. .اليونسكو تسعى لإنقاذ سامراء العراق بـ۸۷۳ ألف دولار

بغداد / ابواب المرجعية الاخباري – متابعة .

 اليونسكو تسعى لإنقاذ سامراء العراق بـ873 ألف دولار مئذنة الملوية في مدينة سامراء

وقعت منظمة اليونسكو اتفاقية مع العراق لإنقاذ سامراء الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي في مشروع تبلغ كلفته ۸۷۳ ألف دولار.

وسيبدأ المشروع لإنقاذ موقع المدينة القديمة التي يعود تاريخها إلى ۱۲۰۰ سنة بترميم المسجد الكبير ومئذنة الملوية التي تمثل رمزا فريدا للعمارة الإسلامية.

وأدرجت "سامراء" التي كانت عاصمة الدولة العباسية طيلة الشطر الأعظم من القرن التاسع على قائمة المواقع الأثرية "المهددة" منذ عام ۲۰۰۷، وحين أُعلنت سامراء القديمة موقعاً أثرياً مهدداً عام ۲۰۰۷ قالت اليونسكو إنها وقعت "تحت احتلال قوات متعددة الجنسيات تستخدمها ساحة للعمليات العسكرية".

وكان مسلحون مجهولون فجروا قمة الملوية التى ترتفع ٥۲ مترا فى عام ۲۰۰٥ وظلت أحجارها متناثرة على طبقاتها الخمس فيما استخدمتها القوات الأميركية برج مراقبة، وأعرب أثريون عراقيون في حينه عن قلقهم بسبب الأضرار الكبيرة التي ألحقها الجنود الأمريكيون بالمواقع التاريخية ومنها جدران القصر القديم.

ويشكل الجامع الكبير ومئذنة الملوية المبنية من الطابوق الفخاري الذي اشتهر به العراق أبرز المعالم المعمارية للموقع الأثري الذي مازال ۸۰ في المائة منه غير مكتَشَف، وتركز المرحلة الأولى من المشروع التي ستنفذ خلال ۱۸ شهرا على إعداد أثريين ومعماريين ومهندسين ومدراء مواقع وغيرهم من الكوادر المهنية للمشاركة في حماية الموقع وصيانته وإدارته، كما تعتزم اليونسكو والجهات العراقية المختصة رفع وعي المواطنين وأهل المنطقة بأهمية الحفاظ على المعالم التاريخية والمواقع الأثرية من خلال المطبوعات بما في ذلك نشر كتب مصورة..

رابط المحتـوى
http://abwaabiq.com/content.php?id=1293
تاريخ الإضافـة 04/08/2015 - 09:49   آخـر تحديـث 08/02/2018 - 18:56   رقم المحتـوى 1293
محتـويات مشـابهة
المدرسي: دماء الشهداء شكلت سورا منيعا لمكاسب العراق ودفاعا عن شعوب المنطقة
المرجع الحكيم: شباب العراق حققوا الانتصار على قوى الإرهاب بسبب ما يملكونه من قوة ذاتية
خلال وفداً من السادة العلماء-المرجع النجفي: أن ثقافة الأُمة الواحدة تبدأ بعمل وسلوك رجال الدين في جميع الطوائف العراقية قبل المواطن البسيط
في بيان صادر من مكتبه: بعد هزيمة امريكا وحلفائها في العراق وسوريا فكروا بفتنة جديدة لعلهم يتمكنوا من تعويض هزائمهم السابق
المرجع النجفي: الجيل الشاب مستقبل العراق ويجب وضع آليات وسبل للارتقاء بدوره